نشر حديثاً

نصائح مهمة لحماية بشرة الأطفال من أشعة الشمس

عندما يكون الأطفال في الهواء الطلق، من المهم حماية بشرتهم من أشعة الشمس لمنع سرطان الجلد وتلف الجلد من التعرض المفرط للشمس، حيث تعتبر بشرة الأطفال أكثر حساسية للأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية من البالغين، لذلك هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لحماية بشرة طفلك من أشعة الشمس.

تفتيح بشرة الأطفال من الشمس

طرق حماية بشرة الأطفال من أشعة الشمس

نحتاج جميعًا إلى بعض التعرض لأشعة الشمس لأنها تمنح أجسامنا فيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم لعظام أقوى وأكثر صحة، لا يستغرق الأمر سوى القليل من الوقت في الشمس، فائدة أشعة الشمس وتكوين فيتامين د يكون في الصباح الباكر أو بعد العصر، ولكن كثرة التعرض لأشعة الشمس المفرطة لها أضرار على أجسامنا وبشرتنا وخصوصا الأطفال الصغار، إليك أهم النصائح لحماية بشرة الأطفال من أشعة الشمس :

1. بعد الأطفال الصغار عن أشعة الشمس المباشرة

إبقاء الأطفال دون سن ستة أشهر بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. تحترق بشرتهم أسرع بكثير من جلد البالغين وحتى في الظل يمكن أن تحترق بسبب الأشعة فوق البنفسجية المنعكسة. استخدم الملابس والقبعات والظل لمنع التعرض للأشعة فوق البنفسجية. لا تترك الرضع أو الأطفال الصغار في السيارة للتظليل حيث يمكن أن يتعرضوا للسخونة الزائدة بشكل خطير بسرعة.


و إذا كان التعرض لأشعة الشمس أمرًا لا مفر منه فاستخدم كميات صغيرة فقط من واقي الشمس في المناطق غير المحمية. استخدم دائمًا واقيًا من الشمس تم تصميمه خصيصًا للأطفال. إذا كان لجلد طفلك رد فعل سلبي تجاه واقي الشمس ، فتوقف عن استخدامه على الفور.

2. اختيار نوع الملابس التي تقي من أشعة الشمس

اختر الملابس التي تغطي أذرع وأرجل ورقبة الأطفال. ابحث عن ملابس خفيفة الوزن ذات ألوان فاتحه، للسماح بتدفق الهواء وبنسج ضيق لتقليل اختراق الأشعة فوق البنفسجية، وابتعد عن الألوان الغامقة التي تمتص أشعة الشمس فتؤذي بشرتك. توفر العديد من الشركات المصنعة الآن ملابس واقية من الشمس ، وخاصة ملابس السباحة، مع تصنيف الأشعة فوق البنفسجية المعروف باسم عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF).


اختر الأقمشة ذات عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية أكبر من 15. تحقق دائمًا من مواد النسيج البالية والمبللة والسائبة للتأكد من سلامتها من أشعة الشمس. ضع الثوب أمام الضوء - إذا كان الضوء يمر بسهولة ، فيمكن أن تحترق الأشعة فوق البنفسجية جلد طفلك.

3. ارتداء القبعة تقي الاطفال من أشعة الشمس

حاول أن تجعل الأطفال يعتادون ارتداء القبعات لتحميهم من أشعة الشمس. ابدأ مبكرًا بقبعات ناعمة تُطوى بشكل مريح أثناء نوم طفلك. احتفظ بها في مكانها بربطة عنق أو شريط ذقن. تمنح القبعات عريضة الحواف أو القبعات المزودة بغطاء مزيدًا من الحماية لبشرة طفلك.

4. ارتداء النظارات الشمسية

تأكد من أن النظارات الشمسية للأطفال توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية ولها علامة معيار أمان معترف بها.

5. شرب كثير من السوائل للحفاظ على ترطيب الجسم من أشعة الشمس

يمكن أن يصاب الأشخاص وخاصة الأطفال بالجفاف في الطقس المشمس الدافئ. اعطي لطفلك دائمًا مشروبات (عصائر فريش) و الماء بإنتظام وليس بشكل مفرط لإبقاء جسم طفلك رطب وبارد.

6. استخدام كريم واقي من الشمس لطفلك

بشرة الأطفال حساسة للغاية. استخدم دائمًا واقيًا من الشمس بمعامل حماية 25 أو أكثر و UVA 4 أو 5 نجوم. إذا كان لجلد طفلك رد فعل سلبي تجاه واقي الشمس ، فتوقف عن استخدامه على الفور.

أضرار أشعة الشمس على بشرة الأطفال

تشع الشمس الضوء على الأرض ، ويتكون جزء من هذا الضوء من الأشعة فوق البنفسجية غير المرئية عندما تصل هذه الأشعة إلى الجلد ، فإنها تسبب اسمرار ، وحرقان ، وأضرار أخرى للجلد. تزيد حروق الشمس أثناء الطفولة من خطر الإصابة بسرطان الجلد في وقت لاحق من الحياة. قد يستغرق الضرر الناجم عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية 20 عامًا أو أكثر حتى يتطور إلى سرطان الجلد.


يمكن أن يؤدي التعرض المفرط غير المحمي لأشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) إلى تلف الجلد وتلف العين وتثبيط جهاز المناعة وسرطان الجلد. حتى الأشخاص في العشرينات من العمر يمكن أن يصابوا بسرطان الجلد.

ماذا لو أصيبت بشرة طفلي بحروق الشمس؟

عندما تصاب بشرة الأطفال بحروق الشمس فإنهم عادة ما يعانون من الألم والإحساس بالحرارة - الأعراض التي تميل إلى التفاقم بعد عدة ساعات من التعرض لأشعة الشمس. كما يصاب البعض بقشعريرة. لأن الشمس جفت بشرتهم ، يمكن أن تصبح حكة ومشدودة. يبدأ الجلد المصاب بحروق الشمس بالتقشير بعد حوالي أسبوع من حروق الشمس. شجع طفلك على عدم خدش أو تقشير الجلد المترهل لأن الجلد الموجود تحت حروق الشمس معرض لخطر الإصابة.

علاج البشرة المصابة بحروق الشمس

  • اجعل طفلك يأخذ حمامًا باردًا، أو ضع بلطف كمادات باردة ومبللة على الجلد للمساعدة في تخفيف الألم والحرارة.
  • ضع جل الصبار النقي (متوفر في معظم الصيدليات) على المناطق المصابة بحروق الشمس.
  • أعط طفلك دواءً مضادًا للالتهابات بوصفة طبية فهذا يساعد في تقليل الحكة والتورم.
  • ضع كريم مرطب لترطيب البشرة وعلاج الحكة.
  • إذا كان حروق الشمس شديدًا وظهرت بثور ، فاتصل بطبيبك.
  • أخبر طفلك ألا يخدش البثور أو تفرقعها أو يضغط عليها حيث يمكن أن تصاب بالعدوى وتسبب ندبات.
  • ابقِ طفلك بعيدًا عن أشعة الشمس حتى يتم الشفاء من حروق الشمس. أي تعرض إضافي للشمس لن يؤدي إلا إلى تفاقم الحرق وزيادة الألم.


موقع يلا بوست
موضوع من طرف : موقع يلا بوست
موقع يلا بوست هو مجلة تعليمية لمختلف المجالات التي تهم كافة أفراد المجتمع، تابعونا على جوجل نيوز ليصلكم كل جديد إضغط على القلب للمتابعة ♥️