نشر حديثاً

فوائد زيت الزيتون للتخسيس و إنقاص الوزن

زيت الزيتون هو زيت يتم الحصول عليه من أشجار الزيتون الخضراء. و يعد من أفضل الزيوت للصحة حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل المواد الدقيقة والأحماض الدهنية الأوميغا 3 والأوميغا 6 وهو أفضل مصدر للأوميغا 3 التي هي عبارة عن أحماض دهنية غير متبادلة تعمل على خفض مستويات الدهون في الدم وتعمل أيضًا على تحسين حالة الشرايين.


يستخدم زيت الزيتون في العديد من الأغراض، مثل الطهي والصيانة والتدليك. و يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت للغاية للطهي على النار العالية لأنه لا يتحلل عند الحرارات العالية كما يمكن استخدامه كعامل ترطيب للبشرة ويستخدم كثيرا في وصفات العناية بالشعر، ويعتبر من أفضل الزيوت لترطيب العين كذلك.

زيت الزيتون على الريق للتخسيس

فوائد زيت الزيتون للتخسيس و إنقاص الوزن

من فوائد زيت الزيت الزيتون للتخسيس وخسارة الوزن أنه مليء بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. تساعد هذه الأحماض الدهنية على فقدان الوزن مع الحفاظ على صحة قلبك ومستويات السكر في الدم .


ومن أبرز الفوائد لزيت الزيتون للتخسيس أنه يعزز الشعور بالشبع، مما يمنعك من الإفراط في تناول مصادر الدهون المكررة أو المتحولة الأخرى المحملة بالسعرات الحرارية الفارغة. في حين أن عدد السعرات الحرارية في زيت الزيتون غير قليلة، ولكن زيت الزيتون أكثر صحة من مصادر الدهون الأخرى مثل الزبدة والزيت المكرر والسمن المهدرج. و وفقًا للخبراء ، يحتوي زيت الزيتون على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أكثر من زيت السمسم وجوز الهند وعباد الشمس والذرة!.

أنواع زيت الزيتون للتخسيس وفقدان الوزن

هناك الكثير من الالتباس حول أفضل زيت زيتون للتنحيف التي يجب أن تستخدمها لصحتك. أرفف السوبر ماركت مليئة بمجموعة كبيرة ومتنوعة من أنواع الزيوت المختلفة وداخل تلك الأنواع المختلفة أيضًا. لديك زيوت بكر وزيوت عذراء وزيوت مضغوطة على البارد وحتى زيوت مخلوطة، تشير كلمة Extra-virgin الموجودة على بعض العلب إلى زيت زيتون عالي الجودة. هناك أنواع مختلفة من زيت الزيتون التي لا يتم تمييزها عن طريق نوع الزيتون المستخدم ، ولكن يتم فصلها عن طريق العملية المستخدمة في استخلاص الزيت. 


ومن أفضل أنواع زيت الزيتون للتخسيس هو "البكر" ، يتم الحصول على زيت الزيتون البكر الممتاز عن طريق طحن الزيتون واستخراج العصير الطازج. إنه زيت زيتون غير مكرر وأعلى جودة يمكنك شراؤه. نظرًا لطريقة صنع زيت الزيتون البكر الممتاز ، فإنه يحتفظ بالنكهة الحقيقية للزيتون ، ويحتوي على مستوى أقل من حمض الأوليك مقارنة بالأصناف الأخرى. يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الزيتون. 

زيت الزيتون مع الليمون للتنحيف

زيت الزيتون البكر الممتاز هو الزيت الأول الذي يخرج من عصر الزيتون البارد ، وقد تم إخضاعه لعملية معالجة صفرية ، ولا يحتوي على أي مواد مضافة مما يجعل لونه أخضر زاهيًا وله تأثير. نكهة زيتون قوية كما أنه يحتوي على 1٪ فقط من حمض الأوليك وقادر على الاحتفاظ بكل ما يحتويه من مضادات الأكسدة . من ناحية أخرى ، يتم إنتاج زيت الزيتون العادي ومعالجته تجاريًا تمامًا مثل أي زيت آخر. يحتوي على 3-4٪ على الأقل من حمض الأوليك.


زيت الزيتون البكر الممتاز غني بشكل طبيعي بفيتامين هـ وفيتامين أ الذي له تأثير على العناية بالبشرة. يمكنك فرك بعض الزيت على وجهك ولاحظ الفرق. يخترق الجلد بعمق ويرطبه ويضيف درعًا واقيًا.

وصفات بزيت الزيتون للتخسيس و انقاص الوزن

زيت الزيتون والليمون للتنحيف

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من عصير الليمون في وعاء. يمكن أن يساعد هذا الخليط في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي ويساعد أيضًا في حرق دهون البطن.

زيت الزيتون والماء الفاتر للتخسيس

يمكنك مزج ملعقة من زيت الزيتون مع كوب من الماء الفاتر، ويمكنك تناول المزيج على الريق بشكل يومي قبل الوجبات، حيث يساهم تناول زيت الزيتون في حرق الدهون وخاصة دهون الكرش، ويعطي الشعور بالشبع إلى حد كبير مع التقليل في عدد الوجبات المتناولة خلال اليوم.

زيت الزيتون للتخسيس

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

فيما يلي 9 فوائد صحية رائعة لإضافة زيت الزيتون البكر الممتاز إلى نظامك الغذائي اليومي.

أولاً. من فوائد زيت الزيتون للتنحيف أنه مليئ بالدهون الجيدة يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على نسبة عالية من دهون الأوميغا (الدهون المتعددة غير المشبعة المفيدة لقلبك) إلى جانب الدهون الأحادية غير المشبعة.  "يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على الكثير من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، على عكس الزيوت الأخرى التي تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية المشبعة ، ويمكن استهلاكها بنفس الكمية مثل أي زيت آخر . الكمية الموصى بها هي نصف لتر للفرد في الشهر ". و وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، فإن تناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر يوميًا. 


ثانياً. من فوائد زيت الزيتون للتخسيس انه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، بسبب محتواه من الدهون الأحادية غير المشبعة. تشتهر بعض مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز مثل: الأوليوكانثال والأوليوروبين بتأثيرها المضاد للالتهابات، وتساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ، الذي يمكن أن يكون عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.


ثالثاً. قد يقلل تناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر الممتاز يوميًا من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

رابعاً. زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة تكمن أكبر فائدة صحية لاستهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز في خصائصه المضادة للأكسدة القوية. يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على مادة البوليفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة وتقليل الإجهاد التأكسدي في جميع أنحاء الجسم. تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في تعزيز وتقوية جهاز المناعة لديك مما يجعل جسمك أكثر مقاومة للعدوى والالتهابات .

خامساً. من فوائد زيت الزيتون للتخسيس أنه يساعد في السيطرة على مرض السكري، الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، غالبا ما ينصح اتباع نظام غذائي غني بالألياف من الفاكهة، والخضار والدهون الأحادية غير المشبعة، بدلا من الدهون المشبعة والكربوهيدرات. تظهر الكثير من الدراسات أن تناول زيت الزيتون البكر الممتاز كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين.

سادساً. من فوائد زيت الزيتون أنه يعزز من صحة الدماغ كمية صغيرة من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز ضرورية لصحة الدماغ . علميًا ، لقد لوحظ أن استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر. أظهرت دراسة حديثة نُشرت في دورية Annals of Clinical and Translational Neurology أن زيت الزيتون البكر الممتاز قد يساعد في حماية أنسجة المخ من المواد السامة التي يمكن أن تسبب مرض الزهايمر .

سابعاً. من فوائد زيت الزيتون للتخسيس أنه يساعد على فقدان الوزن يساعد زيت الزيتون البكر الممتاز في دعم أهداف إنقاص الوزن بشكل فعال. هذا بسبب قوة الإشباع للأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون. وهذا يعني أن الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون البكر الممتاز يؤدي إلى شعور أكبر بالامتلاء.

ثامناً. يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على سعرات حرارية ولكنه نوع صحي من الدهون وهو بديل رائع للآخرين مثل الزبدة أو الزيوت المكررة ، خاصة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا للتخسيس.


تاسعاً.زيت الزيتون مفيد للجهاز الهضمي أيضًا. حيث تعمل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة على تعزيز حركة الطعام بشكل أفضل عبر القولون وتعزيز عملية الهضم وحركة الأمعاء. الهضم الجيد هو مفتاح خسارة الوزن. يمكن أن يؤدي سوء الهضم إلى إعاقة عملية التمثيل الغذائي والتأثير على فقدان الوزن.

عيوب زيت الزيتون في التخسيس

يوجد بعض الأمور السلبية لزيت الزيتون في التخسيس، وذلك اذا كنت تتناوله بكثره، وتمثلت هذه السلبيات في ما يلي :

1. حدوث إسهال : يعمل زيت الزيتون كملين طبيعي للجسم، وبالتالي فإن تناوله بكثره يمكن أن يؤدي للإصابة بالإسهال، وبالتالي يجب عليك الالتزام بالجرعات المحددة لزيت الزيتون يوميًا.


2. خسارة الوزن ببطء : هل زيت الزيتون يزيد الوزن؟ على الرغم من فعالية زيت الزيتون للتخسيس ، الا انه يمكن أن يعيق  خسارة الوزن اذا تم تناوله بكثره، وذلك لأن ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون تحتوي على 120 سعر حراري.

موقع يلا بوست
موضوع من طرف : موقع يلا بوست
موقع يلا بوست هو مجلة تعليمية لمختلف المجالات التي تهم كافة أفراد المجتمع، تابعونا على جوجل نيوز ليصلكم كل جديد إضغط على القلب للمتابعة ♥️