نشر حديثاً

10 طرق بسيطة للتخلص من الحر في فصل الصيف

ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف كالمعتاد في كل عام وخصوصا في البلاد العربية ، الأمر الذي يسبب انزعاج الكثير من الناس اللذين لا يستطيعوا تحمل الحر الشديد وخصوصا خارج المنزل. سنقدم لكم اليوم 10 طرق بسيطة تساعد على تخفيف الشعور بالحر في فصل الصيف.

علاج الحرارة

10 طرق لتخفيف الشعور بالحر في فصل الصيف

1. تقليل الخروج من المنزل وقت الظهيرة

بما أن وقت ذروة الحرارة وأشعة الشمس ننصح بالإبتعاد عنها بتقليل الخروج في هذا الوقت خاصة أيام الأرتفاع الشديد للحرارة ، وإذا ضررت للخروج فعليك تجنب المشي تحت أشعة الشمس المباشرة أو أخذ مواصلات مكيفة أو أي مواصلات تساعدك على الوصول أسرع .


2. شرب الماء البارد وبل جسمك وملابسك قليلا 

عندما تشعر بالحر الشديد وأنت لاتملك تكييف في المنزل ،عليك بالإكثار من شرب الماء عموما في فصل الصيف لكي تساعد على تحمل الحرارة وترطيب جسمك وتجنب التعرق الشديد ،  وعليك رش ملابسك ببعض الماء خاصة وقت الظهيرة لأن ذالك سيشعرك بالبرودة والرطوبة خاصة إذا   شغلت المروحة العادية ، لكن لا ننصح أبدا بفعل ذالك في حال جلست أمام التكييف لأن ذالك سيشعرك بالمرض.


3. تخفيف حرارة المنزل العامة 

وهذا يعني أن نتجنب الأشياء التي تبعث الحرارة في المنزل وتزيد منها ، مثل تخفيف الإنارة قدر الإمكان وأستعمال مصابيح لاتسبب حرارة ، وإغلاق الستائر لحجب أشعة الشمس ، وعدم تشغيل الفرن للشوي وخاصة في أيام ذروة الحر أو وقت الظهيرة .


4. إرتداء الملابس المريحة والقطنية الفاتحة

من المهم جدا أن تكون ملابسنا لاتسبب الحرارة ، فعليك تجنب الملابس المصنوعة من البولستر وإرتداء الملابس القطنية الواسعة ، وتفضل أن تكون بلون فاتح لأن هذا سيشعرك بقدر أقل من الحرارة.


5. الإكثار من تناول الخضار والفاكهة 

وخاصة الفواكه الصيفية المميزة كالبطيخ الأحمر والشمام والعنب والخيار ،  لأن ذالك سيجنبك الشعور بالجفاف أكثر ويشعرك بالشبع أيضا ، وتجنب الأشياء التي تحتوي الملح الكثير والمنبهات والمشروبات الساخنة لأنها تجعلك تشعر بالجفاف وتزيد من الشعور بالحر.


6. الحمام البارد قبل النوم أو وقت الظهيرة

فوائد الاستحمام

أخذ حمام بارد له أهمية خاصة في الصيف، إذ إنَّ شطف الجسم تحت الماء الفاتر أو البارد نوعا ما يؤدي إلى تخفيض درجة حرارة الجسم الداخلية والتخلص من العرق، وهذا الأمر يُشعرك بالانتعاش والنظافة عند ذهابك إلى النوم.


7. الحفاظ على برودة القدمين

برودة القدمين

إن أصابع القدمين حساسة جداً لدرجة الحرارة، بسبب وجود أماكن النبض في القدمين والكاحلين. ويمكنك تبريدها عن طريق غمسهما في الماء البارد قبل النوم. على سبيل المثال يمكنك الإحتفاظ بدلو من الماء بجانب فراشك لغمس قدميك فيه كلما شعرت بالحر على مدار الليل.


8. التقليل من الإضاءة

يجب إطفاء الأضواء الزائدة في البيت قدر الإمكان حتى المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة فهي تنبعث منها حرارة في الغالب. والأفضل في وقت النهار الإعتماد عل مصدر إضاءة طبيعي. وعلاوة على ذلك إفصل كافة مصادر الحرارة في البيت مثل جهاز الحاسوب والتلفاز في الأوقات التي لا تستعمل فيها تلك الأجهزة، فهي تبث الكثير من الحرارة في البيت.


9. تجنب الإفراط في تناول الكافيين

حيث يعمل الكافيين على زيادة إدرار البول ويستنزف الماء من الجسم مما يؤدي للجفاف أثناء الحر.


10. الاسترخاء وتقليل الجهد البدني

حيث توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها عندما يكون الجو حارا بتأجيل الأعمال و الأنشطة المتعبة لأوقات تكون فيها درجة الحرارة منخفضة كالصباح أو فترة غروب الشمس.


موقع يلا بوست
موضوع من طرف : موقع يلا بوست
موقع يلا بوست هو مجلة تعليمية لمختلف المجالات التي تهم كافة أفراد المجتمع، تابعونا على جوجل نيوز ليصلكم كل جديد إضغط على القلب للمتابعة ♥️