نشر حديثاً

أضرار مستحضرات التجميل والمكياج على البشرة

تستخدم معظم الفتيات والسيدات مواد التجميل المتنوعة والمكياج بغية زيادة جمالهن و إخفاء بعض العيوب البسيطة وخاصة في الوجه، وعلى مر العصور تم تطوير هذه المستحضرات التجميلية والأدوات التي بدأت بالكحل العربي القديم ، وانتهت بآلاف من الماركات والأسماء التي تصنع مواد التجميل للسيدات ، وهناك دراسة تؤكد أن استخدام مستحضرات التجميل قد ازداد بالآونة الأخيرة ، حتى لم تعد هناك أي سيدة أو فتاة لا تستخدم على الأقل أحد مواد التجميل بشكل يومي ولاتستغني عنها إطلاقا ، خاصة بعد تطور أدوات التجميل نفسها لتصبح أسهل استخداما، وكما نعلم دائما للجمال ضريبة تصنعها أضرار مستحضرات التجميل المختلفة إذا لم تتم وفق معايير معينة، وهذا ما سنتعرف عليه في موضوعنا لليوم عن أضرار المكياج و مستحضرات التجميل.

ما هي أضرار المكياج

أضرار المكياج و مستحضرات التجميل على البشرة

بما أن البشرة الأكثر عرضة يوميا، لمستحضرات التجميل المختلفة ، فإن مواد التجميل تؤثر بشكل كبير على البشرة والتي هي الحاجز الواقي للجلد ، حيث تحتوي بعض مستحضرات التجميل على مواد كيميائية قاسية ، تتسبب بإزالة الحاجز الواقي للبشرة وتنفذ إلى مساماتها لتسدها، مما يترتب العديد من الأضرار ، منها :

  • انسداد المسام وظهور الحبوب والبثور المختلفة التي تشوه مظهرك وجمالك.
  • مستحضرات التجميل تؤثر على نضارة البشرة الطبيعية وتوهجها الطبيعي.
  • الشيخوخة المبكرة للبشرة، وذالك بسبب التعرض لأشعة الشمس بدون وضع واقي شمس جيد، مما يتسبب تفاعل الأشعة فوق البنفسجية مع المواد الكيميائية الموجودة بالميكب، وظهور التجاعيد والبقع العمرية ، والبقاء بالميكب لمدة طويلة، وعدم إزالته عند النوم، ممايعيق تنفس البشرة وخلاياها.
  • تغير لون البشرة بسبب ضعف الكولاجين بالبشرة بسبب التلوث من هذه المواد ، وعدم حصول خلايا البشرة على الأوكسجين اللازم لها.
  • ظهور الهالات السوداء بسبب استخدام نوع سيء من الكونسيلر الذي يوضع تحت العين خاصة بأن هذه المنطقة حساسة جدا ورقيقة.
  • الحساسية : بسبب احتواء بعض العلامات التجارية على البارابين وبعض المواد الغير صديقة للبشرة ،وخاصة المقلدة منها.

نصائح لوضع المكياج بدون أضرار على البشرة

أضرار مستحضرات التجميل

  1. إنتقاء أنواع مستحضرات تجميل جيدة ،ومجربة، وتناسب بشرتك سواء كانت جافة ، أو دهنية، أو حساسة.
  2. إزالة المكياج عند النوم، عن طريق كرات قطنية مع مزيل المكياج،وغسول منعش للبشرة.
  3. وضع مرطب يناسب نوع بشرتك حتى لو كانت دهنية ، ذالك سيساعد بوقاية بشرتك قليلا من مواد التجميل ويعمل عمل الحاجز الواقي للبشرة ويجعل المكياج يبدو بشكل أفضل.
  4. وضع واقي شمس قبل المكياج في حال تعرض للأشعة الشمس.
  5. تنظيف أدوات التجميل، كالفرش، والأسفنج بعد الإنتهاء منها مباشرة، لأنها أكثر شيء تتكاثر فيه البكتيريا.
  6. التأكد من صلاحية مستحضرات التجميل، لأن استخدام مواد تجميل منتهية الصلاحية، تسبب أضرار كبيرة بسبب فقدانها للمواد الحافظة .

أضرار المكياج ومنتجات التجميل الرخيصة

إنتشرت مستحضرات التجميل المزيفة والغير معروفة بشكل كبير في الآونة الأخيرة ، ولاقت إقبال كبير من السيدات، لثمنها الرخيص، ومظهرها الجذاب، وعدم الوعي بالأضرار الكارثية التي تتسبب بها للجسم بشكل عام ، وحسب آخر الأبحاث والتحقيقات في أمريكا، حول منتجات التجميل المقلدة، لماركات كبيرة مثل Mac Anastasia و NARS و غيرها قد تبين أن هذه المستحضرات تحتوي على المواد التالية :

  • الرصاص.
  • الزئبق يدمر الجهاز العصبي.
  • الزرنيخ الذي يعتبر سم قاتل يؤثر على الجلد والأعصاب والقلب والرئتين.
  • مادة السيانيد.
  • براز الحيوانات.
  • البول.
  • بكتيريا ملوثه.

إن هذه المواد السامة جدا والبكتيريا تمتص عبر الجلد، وتدخل للجسم، وتسبب كل منها أضرار كارثية قد تصل للدم والجهاز العصبي وتورم الجلد والشفاه والعيون . لذا علينا تحري الدقة حول منتجات التجميل التي نشتريها، والمكونات التي تحتويها حتى لو كانت بثمن أغلى من تلك المقلدة، لأنها حتما لاتخلو من إحدى هذه المواد المذكورة.

أضرار المكياج و مستحضرات التجميل على الحامل

نتفهم جيدا رغبة المرأة الحامل باستخدام مواد التجميل، لإبراز جمالها والإهتمام بنفسها، كغيرها من السيدات ، خاصة أن بعض السيدات يعتقدن أن استخدام مواد التجميل خارجي، فيكون على الشعر أو البشرة أو الأظافر فقط، لكن هذا غير صحيح تماما ، فمواد التجميل مهما كانت جيدة فهي مواد كيميائية بنهاية المطاف، وتتسرب من خلال الجلد إلى الدم ثم إلى المشيمة مما يضر نمو الجنين وتكونه.


والحل لاستخدام الحامل مواد التجميل بدون أضرار كثيرة هو التخفيف منها، واستخدام الماركات الصديقة للبيئة والجسم ، لكن هناك مواد تستخدم بغرض التجميل يجب أن تمتنع الحامل عنها تماما مثل :

  • الكريمات التي تستخدم لعلاج حب الشباب فهي تحتوي على البنزويل بيروكسيد وحمض الساليسيليك، وفي حال وجود حبوب كثيرة بسبب الحمل عليك استشارة الطبيب.
  • صبغة الشعر لاحتوائها على الامونيا.
  • الكريمات التي تحتوي على معطرات.
  • مزيل العرق الذي يحتوي على الرصاص والألمنيوم أحيانا ويجب التاكد من نوع لاتوجد به هذه المواد أو أستخدام البدائل الطبيعية لذالك.
  • منتجات التجميل المقلدة والرخيصة بكل أشكالها وانواعها فهي تضر الحامل أكثر من غيرها كون مناعة الحامل تصبح أخف بمرات .

ما هي مدة صلاحية مستحضرات التجميل؟

  1. الماسكارا والإيلانير تنتهي صلاحيتها بعد ثلاث أو أربع شهور، لأنها أكثر عرضة للتعرض للبكتريا بعد كل أستخدام ، وخاصة أننا نستخدمها على العين وهي حساسة جدا.
  2. كريم الأساس أو الفاونديشي صلاحيته سنة بعد أول أستخدام.
  3. بودرة الوجه اذا حافظت على نظافتها واستخدمتها جيدا تدوم لأكثر من سنة لأنها جافة ولا تتكاثر فيها البكتيريا.
  4. قلم الحمرة أو الروج لمدة ستة أشهر فقط.
  5. قلم الكحل لمدة ستة أشهر.

أضرار استخدام مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية

تؤدي الى تورم العين والجفن حساسية الجلد شيخوخة الجلد البقع الداكنة صعبة الإزالة.

نصائح وطرق تنظيف أدوات التجميل والمكياج

تنظيف أدوات المكياج بعد الاستخدام

بعد استخدام علبة المكياج من الأفضل عدم تركها مفتوحة وإغلاقها بإحكام لأن تسرب الهواء إليها يجعلها بيئة خصبة للبكتيريا، ويجب تنظيف الأسفنجات والفرش بالماء الدافىء باستمرار وعدم مشاركة الفرش مع الآخرين حتى لا تنقل لنا الأمراض الجلدية.



ختاماً : نحن نقدر رغبتك وحبك الشديد لمواد التجميل لإبراز جمالك بها ، لكن يجب أن نعي أن الاستخدام الخاطئ لها يؤدي لنتائج كارثية على صحتك وجمالك، ونتمنى أن نكون في هذا المقال قد أحطنا بأكبر قدر ممكن لأضرار مستحضرات التجميل المختلفة وطرق وضع المكياج من غير أضرار.


موقع يلا بوست
موضوع من طرف : موقع يلا بوست
موقع يلا بوست هو مجلة تعليمية لمختلف المجالات التي تهم كافة أفراد المجتمع، تابعونا على جوجل نيوز ليصلكم كل جديد إضغط على القلب للمتابعة ♥️